recent
أخبار ساخنة

الزواج وتربية الأبناء عندما تختلف أساليب التربية

الصفحة الرئيسية

الزواج وتربية الأبناء، بعد سنة من زواج عماد ونهاد. لم يكن أحد ليعتقد أن زواجهما الذي نشأ عن قصة حب وطيدة سيشهد هذه الخلافات الشديدة، نتيجة الاختلاف في أسلوبهما التربوي. فعماد لا يؤمن بكلمة لا. لهذا فهو لم يغضب من ابنته ريما عندما قامت بالطرق على كوب العصير الزجاجي بالملعقة حتى كسرته. ولم يغضب عندما تظاهرت بانها تغسل السيارة بالمياه فقامت بفركها بالرمل. الآن، وبعد مرور 14 سنة من زواجهما، تقر نهاد بندمها على تسامحها في أمور رعاية الأطفال، الأمر الذي أدى الى انهيار زواجهما، لأنهما لم يتفقا على طريقة لتربية ريما واطفالهما الثلاثة.

الطرق التي يجب اتباعها مع معظم القضايا
Photo by Jonathan Borba on Unsplash

الزواج وتربية الأبناء المواجهات المؤذية جدا

قد يختلف الاهل من وقت الى آخر حول مجموعة من الأمور، كتحديد موعد نوم أطفالهم، أو تقرير بعض الأمور الخاصة لأبنائهم من المراهقين. لكن هذه أمور طبيعية، اما الأمر غير الطبيعي الذي يحذر منه الخبراء، فهو استمرار التصادم بين اسلوبي الأب والأم، الأمر الذي قد يهدد زواجهما، ويهدد إمكانية تطور نمو الأطفال بشكل سليم.

ينصب تركيز العالم حاليا، على الأمور الخاصة بتربية وتنشئة الأطفال. وعلى الرغم من ذلك، فان الاهل لا يعرفون أن حل النزاعات القائمة بينهما. يشكل نصف الطريق حتى يتمكنا من القيام بتنشئة أبنائهم بطريقة جيدة.

عدم نجاح الأزواج في بناء علاقة تنشئة فاعلة فيما بينهما، سيؤثر بشكل سلبي على الزواج وعلى الأطفال. ففي دراسة شملت 72 عائلة، تبين له أن نحو 90% من هذه العائلات، شهدت ارتفاعا في حدة الجدالات بين الزوجين بعد ولادة طفلهما الأول. الأمر الذي أدى الى ظهور عوارض الاكتئاب العيادي لدى نحو ثلث العدد، في حين انتهى نحو 40% من هذه الزيجات بالطلاق. لكن المفارقة العائلات التي قامت باستشارة الاخصائيين، تمكنت فيما بعد من التعامل بشكل جيد مع تحديات مرحلة الأبوة الأمر الذي سمح لهم أيضا بمناقشة القضايا المهمة المتعلقة بتلك المسألة، بالإضافة الى تقوية علاقاتهم الزوجية، فيما حصل الأطفال على أساليب تنشئة أفضل.

الزواج وتربية الأبناء و النزاعات العائلية

لمواجهة الأوقات الصعبة غير المتوقعة التي قد تعصف بالحياة الزوجية، ينصح الخبراء الزوجين باتباع قاعدة العمل الجماعي، فهو أفضل من الشجار بين الزوجين

عندما تختلط الطالب الكثيرة المتعلقة بالعمل، مع تلك الخاصة برعاية الأطفال، ستظهر الاختلافات في أساليب التنشئة بين الأب والأم، ولان هناك اختلافات بين الخلفيات الثقافية للأهل، فانه من الطبيعي أن يؤدي ذلك الى تصادم بين التقاليد او الأعراف الخاصة بالأطفال. فالسيدة جمانة تقول:" بالنسبة لزوجي. إذا لم يقم الطفل بإنهاء صحنه بشكل كامل، فهذا يعني اقترافه لخطأ جسيم. هنا، أحاول أن أفهم زوجي أن المسألة ليست بذات أهمية، انما تعود الى شعور الطفل بالشبع، واطلب منه أن يسمح له بمغادرة الطاولة".

لهذا قد يطرح البعض السؤال التالي: كيف يمكن للزوجين إجاد أرضية مشتركة للأمور الخاصة بالتنشئة؟ هنا سنورد بعض الأمثلة حول الطرق التي يجب اتباعها مع معظم القضايا المتعلقة بتربية الأطفال.

الطرق التي يجب اتباعها مع معظم القضايا المتعلقة بتربية الأطفال.

الزواج وتربية الأبناء: التكلم والتخطيط

الخطوة الأولى التي يمكنكم القيام بها لمحاولة فهم النزاع او الصراع. تكمن في إقرار آن مسألة الخلاف هي مسألة طبيعية. هناك عدد كبير من الأزواج والزوجات، يتحاشون التحدث او التكلم في بعض القضايا، لأنهم يخافون من المواجهة. وهنا يكمن الخطأ، اذ سرعان ما سيبدأ الانتقاد غير المصرح به بالنمو بشكل متسارع. وكما يقول الخبراء "النزاع ليس امرا سيئا لكن عدم حل النزاع هو الأمر الأسوأ".

هذا ويحتاج الزوج والزوجة الى التحدث حول القضايا الخاصة بتربية أطفالهما بشكل دوري. ويفضل ان يتم هذا الحديث، بعيدا عن مسمع الأطفال. وذلك حتى لا تضعضع خلافاتهم علاقتهما الزوجية، لهذا تقوم السيدة جمانة بالتحدث مع زوجها في هذه القضايا بعد نوم أطفالهما. الأمر الذي مكنهما من حل مسألة عدم انهاء الطعام، بتقديم كمية أقل من الطعام الى طفليهما.

اقرا أيضا: لماذا يتحدى الأولاد آباءهم؟

الزواج وتربية الأبناء: التخطيط للتنشئة

طريقة فعالة للتعامل مع هذه الاختلافات، تكمن في وضع خطط خاصة بعملية التنشئة. وفي هذا المجال يقول الاخصائي النفسي محمود السعيد، انه قبل أن يرزق هو وزوجته بطفلهما الأول، قاما بالتفاوض بكافة الأمور المتعلقة بالطفل الجديد، بدءا من ترتيب أمور الرعاية (المربية)، حتى انهما اتفقا على كيفية التعاطي مع الطفل، عندما يشرع في البكاء ليلا.

ويصر السعيد على أهمية قيام الأهل بدراسة كافة الأمور المتعلقة بالطفل قبل ولادته، اذ يقول "عندما يتم ترك الأشياء من دون التحدث عنها. فنحن نترك الباب مفتوحا امام النزاعات. التحدث عن افكارنا قبل انجابنا لأطفالنا، لا يمكن اعتباره وكأنه عملية اصدار احكام مسبقة، ولكنه عملية تحضير". ويحذر قائلا: "لا يوجد حل جاهز لكل مشكاة لكن هذا لا يعني انه لا يمكن للأهل ادخال بعض التعديلات على هذه الخطة. اذ يقول.. ان ابنته عندما كانت تشرع في البكاء، كان يقوم بافتراش مرتبة بالقرب من سريرها. صحيح أنه لم يقم بحملها من السرير، لكنه كان يجلس بالقرب منها "اريد منها أن تعرف انني بالقرب منها لأدعمها، وعليها تعلم كيفية القيام برعاية نفسها بنفسها".

أولويات مضادة

أولويات مضادة
Photo by Andrea Piacquadio

يحتاج الزوجان الى التباحث فيما بينهما، حتى يتمكنا من التوصل الى تحديد التصرفات، التي تعتبر مقبولة في البيت. مثال. تربت حسان في بيت، كانت النظافة تل رأس قائمة الأولويات لهذا قامت والدته بوضع اغطية من القماش على الأثاث. اما خديجة، اعتاد ذويها على مراكمة الاعمال المنزلية. وعندما ظهرت عادة خلع الأحذية ووضعها في غرفة الجلوس لدى أطفال حسان وخديجة، فقد حسان صوابه، وأدى ذلك الى توتر العلاقة بينهما.

لم يتمكن حسان وخديجة من تخطي هذه الأزمة. الا بعد أن حصلا على مساعدة اخصائي في حل النزاعات بين الأزواج. بالنسبة الى حسان فقد طلب منه الاخصائي. عدم تضخيم المسألة. أما بالنسبة الى خديجة وفي المسألة كانت "أين هو الخطأ الذي قام به الأطفال؟ ". ما كان الاخصائي يحاول القيام به هو بداية التقريب بين وجهة نظرهما". في مثل هذه الحالات ينصح الاخصائيون الأهل بتخيل نافذة تحتوي على التصرفات التي يعتبرونها مناسبة او لائقة. الأهل المتساهلون بأمور التربية، سيتخيلون نافذة كبيرة. بينما سيتخيل الاهل المحافظون نافذة أصغر. وسيحتاج الزوجان الى حل المسائل التي سيختلفون عليها. ويتابع الاخصائي: "طلبت من حسان وخديجة القيام بوضع لائحة موحدة بالتصرفات المسموحة، أو التي يمكن لأطفالهما القيام بها. وقد نجحا في التوصل الى هذه النافذة المشتركة".

الزواج وتربية الأبناء مصيدة الأبناء

يحذر الخبراء الزوجين، من خطر الوقوع في مصيدة الأبناء. ويتمثل ذلك في نجاح الأبناء في بث الخلافات بين الزوجين. لهذا يجب على الزوجين البقاء كوحدة كاملة اثناء التعامل مع الأولاد. ولضمان هذا ينصح الخبراء الزوجين بعدم اتخاذ اية قرارات مهمة امام الأولاد.

يقول احسان انه عندما اكتشف مسألة تدخين ابنه المراهق الذي يبلغ من العمر 16 سنة، عاقبه بعدم السماح له بالخروج لفترة تمتد الى ستة أشهر. لكن زوجته لم تشاركه في عملية مواجهة الأبن وتحديد العقوبة. لكنها تحدثت معه لاحقا، موضحة له انه كان قاسيا في تحديد مدة العقوبة، شارحة له مجموعة من الأسباب. اقتنع احسان بالحجج المنطقية التي قدمتها زوجته، فعدل عن مدة العقوبة وخفضها، حتى باتت شهرا واحدا بدلا من ستة أشهر.

في النهاية، عندما يتمكن الأهل من حل اختلافاتهم من خلال التواصل فيما بينهما، ومن خلال احترامهما المتبادل لبعضهما البعض سيتمكنان من تمرير مجموعة من دروس الحياة المهمة لأبنائهما. اذ يعتبر بعض الأهل أن نقل فن المساومة الى أطفالهم هو أسمى ما قد يعطونه لهم، وذلك على شكل ثقة بالنفس ومهارات أخرى في الحياة.

التربية في صفحة واحدة

يقول الخبراء أن العمل معا، يسعد الأهل والأطفال في وقت واحد. لهذا يجب على الزوجين الجلوس معا، ومحاولة القيام بهذه التمارين، بغية التوصل الى طريقة تساعدهما في حل النزاعات المتعلقة بمسائل التربية او التنشئة.

ما ورثتموه من طفولتكم؟

نعم، فطفولتنا لها أكبر تأثير على هيئة او صورة الاهل التي سنكون عليها في المستقبل.

google-playkhamsatmostaqltradent